dark_mode
  • السبت ٢١ / مايو / ٢٠٢٢
مسابقة توظيف قدرات وكفاءات البدون على الاقتصاد المحلي وانعكاساتها على المجتمع - د. فايز الفايز

مسابقة توظيف قدرات وكفاءات البدون على الاقتصاد المحلي وانعكاساتها على المجتمع - د. فايز الفايز

بعيداً عن الدخول في المتاهات والاجتهاد في البحث في دهاليز تاريخ قضية البدون ومن تسبب في عدم التعامل معها بحصافة على مدى نصف قرن على أقل تقدير، وبغض النظر عن وجهات النظر التي تطرح مع أو ضد فئة عديمي الجنسية في دولة الكويت سواء في تجنيسهم أو منحهم حقوقهم المدنية والإنسانية.

منذ اكتشاف وتصدير النفط قبيل منتصف القرن الماضي وبسبب شح الموارد البشرية المدنية والمؤهلة، استعانت دولة الكويت في جذب وجلب الكثير من احتياجاتها من دول أخرى ولكافة القطاعات دون استثناء مثل القطاع التعليمي والصحي وغيره من القطاعات، وطبقا للإحصائيات المتوفرة حاليا بلغ عدد المقيمين في دولة الكويت بحدود 3.5 مليون نسمة، ناهيك عن الطاقة الاستيعابية المطلوبة للموارد البشرية المتوقعة والمطلوبة لإدارة العديد من مرافق الدولة وتشغيلها والجاري إنشاؤها حاليا مثل المستشفيات، المطار، الجامعة، وغيرها من المرافق العامة الأخرى.

إن الهدف من إعداد مسابقة "توظيف قدرات وكفاءات البدون على الاقتصاد المحلي وانعكاساتها على المجتمع" هو استعراض الإيجابيات من استغلال كفاءات الموارد البشرية لعديمي الجنسية وقدراتهم في دولة الكويت وتأثيراتها على النواحي الاجتماعية والاقتصاد المحلي في دولة الكويت، وتجدر الإشارة بأن تأثيراتها على النواحي الاجتماعية والاقتصادية تعود لا على البدون بنتائج ايجابية فحسب، وإنما على كل أفراد المجتمع الكويتي. وهي بمثابة دعوة للجميع لطرح أفكار إبداعية وخلاقة في سبيل استغلال طاقات عديمي الجنسية وكفاءاتهم بما يخدم الاقتصاد ويعود بنتائج إيجابية للجميع، بحيث تصبح هذه الأفكار مرجعا للمشرعين والاقتصاديين ولكل من يهمه الأمر في سبيل معالجة أوضاع عديمي الجنسية.

وقد فاز بالمراكز الأولى لمسابقة "توظيف قدرات وكفاءات البدون على الاقتصاد المحلي وانعكاساتها على المجتمع":

  • المركز الأول: أحمد السويط، الجائزة 2500 دينار كويتي
  • المركز الثاني: م. ر. العنزي، الجائزة 1500 دينار كويتي
  • المركز الثالث: نور العمر، الجائزة 500 دينار كويتي
  • المركز الثالث المكرر: أحمد محمد جبار 500 دينار كويتي

مع خالص الشكر للجنة التقييم برئاسة الأستاذ عدنان العبار لتقييمه المقالات بطريقة علمية مفصلة متطوعا.

وسيتم نشر 5 مقالات مختارة شهريا من أصل 44 مقالة شاركت بالمسابقة الأولى في صحيفة بلاتفورم في قسم خاص بها تحت الإشراف العام لـ د. فايز الفايز، كما أن تحديد أولوية نشر المقالات لا يعني الأفضلية بالترتيب وإنما لأسباب تحريرية وإدارية.

بلاتفورم على وسائل التواصل الاجتماعي

اشترك معنا

اشترك في قائمتنا البريدية لتصلك أعدادنا أولًا بأول

كاريكاتير

news image
news image
news image
news image
news image
news image
عرض المزيد