dark_mode
  • الأحد ٠٤ / ديسمبر / ٢٠٢٢
ما حدث... تسلسل زمني للأحداث الخاصة بقضية البدون في الفترة ما بين ديسمبر 2020 وحتى ديسمبر 2021

ما حدث... تسلسل زمني للأحداث الخاصة بقضية البدون في الفترة ما بين ديسمبر 2020 وحتى ديسمبر 2021

أولًا: تسلسل زمني لواقع البدون على الساحة الكويتية المحلية في الفترة ما بين ديسمبر 2020 إلى ديسمبر 2021

ديسمبر 2020:

7 ديسمبر 2020:

       انتحار البدون عبد الله ناصر الزهيري في مخفر الوفرة في الكويت؛ لضيق العيش.

8 ديسمبر 2020:

       انتحار الشاب البدون طلال فهد جابر.

فبراير 2021:

24 فبراير 2021:

       انتحار الطفل البدون علي خالد ياسر الشمري.

مارس 2021:

28 مارس 2021:

       انتحار بائع الخضروات يعقوب مفرح عبد الله.

يونيو 2021:

5 يونيو 2021:

       دهس الطفل جراح عايد وهو يبيع الورد.

12 يونيو 2021:

       تداول ناشطون عبر حساباتهم على تويتر خبر حرمان طلاب بدون من تقديم اختبارات الثانوية العامة بسبب عدم وجود رقم مدني لهم.

27 يونيو 2021:

       حصل المتفوقون البدون التالية أسماؤهم على مراكز متقدمة ضمن أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021:

Ø     ليالي بري شخيب - أدبي - 98.83%

Ø     محمد ريكان حبيب - أدبي - 98.67%

Ø     عايشه خلف صياح - أدبي - 99.17%

Ø     أحمد ناصر مزعل - أدبي - 99.08%

أغسطس 2021:

30 أغسطس 2021:

       كرمت رابطة الأدباء الكويتية كتاب ذوي الهمم كان من ضمنهم الطفلة زينب الخالدي أصغر كاتبة كويتية من فئة البدون. زينب الخالدي طفلة كويتية من بدون الكويت لا تتحمل الدولة الكويتية تكاليف علاجها ولا تستطيع والدتها تحمل تلك التكاليف في الولايات المتحدة، فقررت مساعدة نفسها، ألفت كتابا وأسست قناتها الخاصة على يوتيوب بغرض جمع المبلغ المطلوب لعلاجها.

سبتمبر 2021:

سبتمبر 2021:

       كامل العنزي من ساحة الإرادة: ما يتعرض له البدون هو إبادة جماعية.. محرومون من التعليم والعلاج والزواجابني أحمد لم يتسلم راتبه من 14 شهر وهو بالصفوف الأمامية.. كم أحمد لم يستلم راتبه من أبنائنا البدون؟

6 سبتمبر 2021:

       أثارت حادثة حرمان طفلة تدعى "صبا" من التعليم الحكومي في الكويت وهي من فئة البدون غضب واسع في مواقع التواصل، حيث قامت سكرتيرة مدير منطقة مبارك الكبير التعليمية بتمزيق أوراق الطفلة الخاصة بالموافقة عليها أمام والدها مما منع عنها التعليم الحكومي والتحاقها في المدرسة وممارسة حقها في التعليم.

11  سبتمبر 2021:

       كامل العنزي من ساحة الإرادة: "يجب على رئيس مجلس الأمة ورئيس الجهاز المركزي إظهار جناسينا فالبينة على من ادعى. نرفض قانون رئيس مجلس الأمة ونؤيد قانون جمعية المحامين الكويتية.

أكتوبر 2021:

14 أكتوبر 2021:

       شكلت حوادث إيقاف الحسابات البنكية لفئة "البدون" في الكويت فصلاً جديداً من معاناة الآلاف منهم، الذين يعيشون في البلاد دون وثائق جنسية، في محاولة لدفعهم للقبول بجنسيات أخرى، من بينها العراقية، مثل حالة أحمد العنزي.

31 أكتوبر 2021

       أفادت تقارير بأن مدرسة تابعة لمنطقة الفروانية التعليمية في الكويت رفضت حضور طالبة في الصف الأول الابتدائي تنتمي لفئة البدون (عديمي الجنسية) فيما لم ترد تعليقات رسمية على تلك الواقعة. وأبلغت أم الطفلة صحيفة الأنباء الكويتية أن ابنتها مسجلة في المدرسة "حسب النظم واللوائح والشروط التي أعلنت عنها الوزارة"، وقد تمت الموافقة عليها من قبل المسؤولين في منطقة الفروانية، والتحقت بالفعل بصفها الأول منذ بداية العام الدراسي، قبل أن تبلغ بإخراجها من الصف إلى خارج سور المدرسة.

نوفمبر 2021:

نوفمبر 2021:

       الطفل براك الشمري، يبلغ من العمر 4 أعوام، يعاني من انحناء حاد في العمود الفقري أدى إلى تأثر عضلة القلب بشكل كبير، وسرعان ما تدهورت حالته الصحية، ولا يتوفر العلاج اللازم لهذه الحالة في الكويت، وكل ما هو مطلوب كتاب رسمي من وزارة الصحة الكويتية موجه الى مستشفى الحرس الوطني السعودي الذين أبدوا استعدادهم لإنقاذ الحالة، وإجلاء الطفل طبيًا لتلقي العلاج.

       لا تزال المرأة "البدون" (عديمة الجنسية) في الكويت تعاني من تمييز على مستوى الوظائف الحكومية مقارنة بالكويتيات أو الموظفات من جنسيات أخرى، بسبب عقود العمل المجحفة التي تخضع لها في الأجهزة الحكومية، وعلى رأسها وزارة التربية التي توظف مئات من النساء "البدون" كمعلمات في كل المراحل الدراسية.

       لا يزال ذوو الاحتياجات الخاصة من البدون لا يحتويهم قانون المعاقين الذي نص في مادته الثانية على أن (تسري أحكام هذا القانون على ذوي الإعاقة من الكويتيين كما تسري على أبناء الكويتية من غير كويتي وذلك في حدود الرعاية الصحية والتعليمية والحقوق الوظيفية الواردة في هذا القانون. ويجوز للهيئة أن تقرر سريان بعض أحكامه على ذوي الإعاقة من غير الكويتيين وفقا للشروط والضوابط التي تراها بعد موافقة المجلس الأعلى).

نوفمبر 2021:

       كامل العنزي من ساحة الإرادة: الحكومة وبعض أعضاء مجلس الأمة لا نية لديهم لحل قضية البدون وإقرار حقوق البدون المدنية.

13 نوفمبر 2021:

       اعتصام البدون في ساحة الإرادة للمطالبة بحل قضية علاج الطفل براك حسين، وكامل العنزي يستنكر: "حتى مستشفيات الكيان الصهيوني استجابت لحالة الطفل براك حسين لكنه ما زال يعاني في بلد الإنسانية. لماذا الظلم؟ ما ذنب هذا الطفل؟".

20 نوفمبر 2021:

       اعتصام البدون في ساحة الإرادة للمطالبة بحل قضية علاج الطفل براك حسين، وكامل العنزي يسأل: "بعد 60 سنة أدور وطن؟!"

ديسمبر 2021:

8 ديسمبر 2021:

       اعتصام مواطنات في ساحة الإرادة للمطالبة بأن يكون التعليم حق أساسي للجميع.

11 ديسمبر 2021:

       اعتصام البدون في ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكامل العنزي للجهاز المركزي: "أنتم محاسبون أمام الله. أنتم تمنعون عنا الزواج والدراسة إلا بإذن. تقطعت السبل فينا!"

20 ديسمبر 2021:

       تداول ناشطون عبر تويتر شكاوى مراسلين وزارة التربية والبالغ عددهم 163 مراسلًا والذين لم يستلموا رواتبهم للأشهر 9، و10، و11، ومن المحتمل تأخير راتب شهر 12 أيضًا بحجة عدم وجود ميزانية وبحجة مخاطبات وزارة المالية، كما أن 12 مراسلًا آخرون مهددين بإنهاء خدماتهم بحجة الميزانية.

24 ديسمبر 2021:

       انتحار شاب من البدون بإلقاء نفسه من فوق جسر جابر.

25 ديسمبر 2021:

       نشر عضو مجلس الأمة الكويتي ثامر السويط عبر حسابه على تويتر، عقب حادثة انتحار بدون جسر جابر، استجواب المجلس الأخير المقدم لوزير الداخلية، واقتبس: ‏«تعسُف الأجهزة تسبب بإقدامهم على الانتحار وهي مسألة مؤلمة لأنها تعبر عن أقصى حالات اليأس وفقدان الأمل، وهي موجعة على المستوى الوطني وتضعنا جميعا أمام مسؤوليتنا»، معلقًا: ويتحمل ذلك كل من تعسف وعطل تشريعات تحمي حقوقهم!.


ثانيًا: تسلسل زمني لواقع البدون على المستوى الدولي في الفترة ما بين ديسمبر 2020 إلى ديسمبر 2021

يناير 2021:

16 يناير 2021:

       أشار التقرير العالمي هيومن رايتس ووتش 2020/2021 لأحداث الكويت إلى أنه لا يزال مجتمع "البدون"، المؤلف من أشخاص عديمي جنسية يطالبون بالجنسية الكويتية، في مأزق قانوني بينما تلجأ الحكومة إلى الإكراه وتعاقب النشاط السلمي لهذا المجتمع.

أبريل 2021:

3 أبريل 2021:

       كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالكويت، أن الوكيل المساعد لوزارة الداخلية الكويتية، الشيخ مازن الجراح، متهم بتلقي رِشا لإصدار جوازات سفر للبدون.

15 أبريل 2021:

       تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2020:

ظل الأشخاص البدون غير قادرين على الحصول على مجموعة من الخدمات العامة من ضمنها الرعاية الصحية. وخلال عملية الاستعراض الدوري الشامل قبلت الحكومة التوصيات الداعية إلى ضمان تمتع البدون بالحق المتساوي في التعليم، والرعاية الصحية، والتوظيف، وبعض التوصيات المتعلقة بحصولهم على الجنسية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، حاول رئيس الأمة الكويتي تسريع المناقشة والتصويت على ستة مشاريع قوانين مقترحة بشأن قضية البدون، خلال الدور البرلماني السابق قبل إجراء الانتخابات ُ البرلمانية. وقد أحبطت محاولاته عندما قاطع أعضاء في البرلمان جلسات المناقشة.


ثالثًا: تسلسل زمني لمواقف الحكومة الكويتية من البدون في الفترة ما بين ديسمبر 2020 إلى ديسمبر 2021

ديسمبر 2020:

2 ديسمبر 2020:

       دشنت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت رابط منصة تيسير لتسجيل البدون المخالفين الباحثين عن عمل لتوفيق أوضاعهم في الكويت، بهدف تنظيم مشاركة البدون في سوق العمل وتحديدًا في القطاع الخاص.

22 ديسمبر 2020:

       الهيئة العامة للقوى العاملة: 4387 من «البدون» سجّلوا في «تيسير»، وضوابط واشتراطات لآلية التسجيل هي أن يكون للمسجل بيان لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، وأن تكون بطاقته الأمنية سارية المفعول، فضلا عن أن يكون له رقم مدني والجنسية محددة في البطاقة المدنية.

12 يناير 2021:

       رفض استكمال «قبول البدون» بـالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بحجة البطاقة الأمنية.

15 يناير 2021:

       صرح نائب المدير العام للخدمات الاجتماعية د. ماجد العازمي بأن بيت الزكاة قدم مساعدات مالية خلال عام 2020 بلغت 14 مليونا و498 ألف دينار، استفادت من جزء منها 15642 أسرة من البدون في البلاد.

16 يناير 2021:

       أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة القرار الإداري 27 /2021، ألغت من خلالها القرار السابق رقم 552 /2018، حيث تضمنت التعديلات الجديدة فتح مدة إذن العمل للبدون «البدون» وحظرت إصداره لمن بلغ سن الستين من حملة الشهادة الثانوية فما دون، وقد صدرت التعديلات في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).

وعدلت اللائحة الجديدة إذن العمل لـ«البدون» من تقييده بسنة واحدة، وجعلته مفتوحاً، بما لا يتجاوز المدة القصوى لتصاريح العمل، مع وجود بطاقة مراجعة سارية المفعول صادرة من الجهاز المركزي والتي تسمح لصاحبها بإمكانية العمل، وبقي على انتهائها مدة لا تقل عن 90 يوماً.

21 يناير 2021:

       دعت وزارة الدفاع منتسبيها «البدون» إلى ضرورة تجديد بطاقاتهم الأمنية، وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي في الوزارة أن «هيئة الإدارة والقوى البشرية أقامت بمشاركة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، لقاءً إرشادياً للعسكريين غير محددي الجنسية، يهدف إلى توعيتهم، بالمميزات التي تترتب على تعديل الوضع لدى الجهاز المركزي، والتقيد بإجراءات البطاقات الأمنية».

31  يناير 2021:

       مددت وزارة الصحة إعفاء «البدون» المنتهية بطاقاتهم الأمنية من رسوم الخدمات الصحية حتى نهاية أبريل، مراعاة لظروفهم الإنسانية ولإعطائهم مهلة حتى يتمكنوا من استخراج بطاقاتهم الأمنية خلال هذه الفترة، على أن يتقدموا بالأوراق الثبوتية والبطاقة الأمنية منتهية الصلاحية عند تلقي الخدمة الصحية، هذا إضافة إلى إعفاء جميع حاملي البطاقات المعتمدة من قبل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون من رسوم العلاج.

فبراير 2021:

3 فبراير 2021:

       استقالة صالح الفضالة، وذلك امتثالاً للمرسوم الأميري الصادر بشأن إنهاء العمل بالمراسيم الصادرة بالتعيين بدرجة وزير.

4 فبراير 2021:

       وقع بنك «KIB» اتفاقية جديدة تعد الأولى من نوعها في البلاد، مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، بهدف تسهيل إتمام المعاملات والإجراءات الخاصة بهذه الفئة من عملائه، ومنحهم أفضل تجربة مصرفية على الإطلاق.

13 فبراير 2021:

       قالت مصادر مطلعة أن المصارف المحلية لم تتلق أي كتاب أو إخطار من بنك الكويت المركزي مؤخرا لإغلاق الحسابات المصرفية لفئة غير محددي الجنسية المنتهية بطاقاتهم الامنية، موضحة أن قرار «المركزي» الصادر في شهر مارس الماضي بشأن رفع الحظر عن الحسابات المصرفية لفئة «البدون» المنتهية بطاقاتهم لا يزال ساريًا.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي قد خاطب قبل أسابيع محافظ بنك الكويت المركزي، بشأن المعاملات المصرفية للبدون العاملين بوزارة الدفاع (عسكريين ومدنيين)، دعا من خلاله إلى الاستمرار بصرف رواتب منتسبي وزارة الدفاع من هذه الفئة المنتهية بطاقاتهم وتسهيل معاملاتهم المصرفية لمدة سنة.

15 فبراير 2021:

       أكد وزير الداخلية الكويتي الشيخ ثامر العلي أن "عدد حالات الانتحار من فئة البدون منذ تاريخ إنشاء الجهاز المركزي الخاص بهم حتى 2020 بلغ 9 حالات". وقال: "لم يتم تشكيل لجنة لدراسة أسباب الانتحار كونها حالات لا تشكل ظاهرة".

19 فبراير 2021: 

       كشفت مصادر تربوية لـ"الجريدة" أن مسؤولي الوزارة تواصلوا مع ديوان الخدمة المدنية وعليه تم تعليق تعيين 80 أخصائياً اجتماعياً من أبناء الكويتيات والخليجيين والبدون.

مارس 2021:

4 مارس 2021:

أعلن مجلس الوكلاء خلال اجتماع عقده يوم الأربعاء برئاسة وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد “أن حصر أعداد المعلمين (البدون) إجراء تمهيدي لفصلهم بعد منحهم فترة أسبوعين لتجديد بطاقاتهم الأمنية المنتهية الصلاحية“.

6 مارس 2021:

       أشارت المصادر أن الآلية الجديدة تحمل نهج جديد في صرف جوازات مادة 17 للبدون تكون الأولوية للعلاج والطلبة الدارسين في الخارج وبعدها يتم توزيع استقبال الطلبات لصرف جوازات مادة 17 في خطة وضعها العقيد خالد البحوه بالتنسيق مع العقيد عبد الله العمهوج لمزيد من التنظيم في استقبال الطلبات المقدمة. ومن شروط التقديم أن يحمل صاحب الطلب بطاقة أمنية جديدة من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون.

أبريل 2021:

3 أبريل 2021:

       أعلنت جامعة الكويت أن عدد الطلبة المقيدين من البدون بلغ 1142 طالبا وطالبة خلال العام الدراسي 2020-2021.

وقال القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل الدكتور مشعل الغربللي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن كلية التربية سجلت أكثر عدد من هؤلاء الطلبة بواقع 370 طالبا وطالبة تليها كلية الآداب ب 181 طالبا وطالبة من ثم كلية العلوم ب 148 وتوزع باقي الطلبة على مختلف الكليات الأخرى. وأضاف أنه تم قبول 183 طالبا وطالبة توزعوا على كليات الجامعة بواقع 46 طالبا وطالبة في كلية الآداب و37 طالبا وطالبة في كلية التربية تليها كلية العلوم بواقع 36 طالبا وطالبة في حين توزع باقي الطلبة على مختلف الكليات الأخرى. وأوضح أن عدد الخريجين من الطلبة البدون بلغ 137 خريجا وخريجة خلال العام الدراسي 2019-2020.

5 أبريل 2021:

       كشف الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون «البدون» عن الأسس القانونية لوضع جنسية معينة للمسجلين في الجهاز المركزي، والمستندات والوثائق التي يعتمد عليها في نسب هؤلاء الأشخاص إلى تلك الجنسية.

- كل أعمالنا تتفق مع صحيح القانون وتتسم بالمشروعية وفق مرسوم إنشاء الجهاز

- تدوين الجنسية المثبتة لدينا يتم بموجب مستند رسمي له أصل ثابت معتمد من لجنة التقييم

- حكم «التمييز» استقر على اعتبار الجنسيات المثبتة للأصول تنصرف على الفروع والعكس

- الجنسية المثبتة للأشخاص تنصرف أيضاً على أشقائهم انطلاقاً من وحدة الأصول

- «لجنة التقييم» فحصت المستندات وأثبتت أنها تثبت جنسية أصحابها ويعوّل عليها بالبطاقات الصادرة

       أحالت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية إلى مجلس الأمة تقريرها النهائي حول اقتراحين بقانون، بخصوص قانون «حرمان المسيء» الذي رفضته الحكومة، حيث تضمن التقرير رأيي اللجنة والحكومة، بالإضافة إلى تصويت اللجنة عليه الذي جاء بموافقة أعضائها بالإجماع.

6 أبريل 2021:

       أرست محكمة التمييز مبدأً جديداً في حكمها المتعلق بطعن أحد المواطنين على قرار سحب جنسيته، عندما أخضعت قرارات الحكومة في مسألة سحب الجنسية بالتأسيس لرقابة القضاء، باعتبارها من الأعمال الإدارية، ولا تدخل في نطاق أعمال السيادة، مستندة في حكمها على المادة 27 من الدستور التي تنص على أنّ «الجنسية الكويتية يُحدّدها القانون، ولا يجوز إسقاطها أو سحبها إلا في حدود القانون».

11 أبريل 2021:

       أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون إصدار 2798 رخصة قيادة جديدة للبدون خلال عام 2020 بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.

26 أبريل 2021:

       أعلن مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز الظفيري عن موافقة الجهاز (الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية) لمقترح مجلس جامعة الكويت بتسليم الشهادات الدراسية الصادرة عن جامعة الكويت دون ذكر للجنسية. وأشار إلى أن عمادة القبول والتسجيل ستعلن عن موعد تسليم شهادات الطلبة البدون الذين لم يتسلموا شهاداتهم خلال أيام دون ذكر للجنسية.

مايو 2021:

10 مايو 2021:

       أكدت وزارة الصحة إعفاء البدون «البدون» المنتهية بطاقاتهم الأمنية منذ فترة زمنية تزيد عن الشهر من رسوم الخدمات الصحية التي يتلقونها مستشفيات ومراكز وزارة الصحة حتى نهاية أغسطس المقبل. جاء ذلك في كتاب وجهه وكيل الوزارة د. مصطفى رضا إلى مدير منطقة العاصمة الصحية.

يونيو 2021:

6 يونيو 2021:

       جدد رئيس "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" صالح الفضالة، حرص الكويت على ضمان مجانية التعليم والعلاج لهذه الفئة «البدون»، بغض النظر عن أوضاعهم القانونية.

       «القبس»كشف رئيس "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" صالح الفضالة أن أعداد «البدون» في البلاد تقلصت 100 ألف بعد تحرير الكويت مباشرة، مشيرا إلى أن العدد انخفض إلى 117 ألفا في عام 1992 بدلا من 220 ألفا قبل أغسطس 1990. وقال الفضالة إن الجهاز تتبع علاقات المغادرين للخارج مع أقاربهم المقيمين بالكويت، (الأمر الذي ساعد في كشف الجنسيات الحقيقية لكثير من مدعي البدون).

وبين الفضالة أنه تم تحديد المراكز القانونية لـ٩٠ ٪ من البدون المسجلين بالجهاز.

وعن التجنيس، قال الفضالة «إن مجلس إدارة الجهاز شكل لجنة التقييم، مكونة من أعضاء يمثلون مختلف الهيئات بالدولة والمعنية بهذا الملف، وهذه اللجنة تختص بفرز ودراسة الملفات، وتم إرسال ملفات حملة إحصاء ١٩٦٥ لهذه اللجنة».

13 يونيو 2021:

       تجاوب "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" بشأن المعلمين «البدون» المنتهية بطاقاتهم والذين تعطلت رواتبهم، جاء ذلك بكتاب موجه من الجهاز المركزي إلى وزارة التربية.

20 يونيو 2021:

       أفاد وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، أنه تم التحقيق مع عدد من الأشخاص وإحالتهم إلى النيابة العامة بتهمة تسهيل استخراج جوازات مادة 17 مقابل عطايا على سبيل الرشوة، وذلك في رد على سؤال برلماني للنائب خالد العتيبي في شأن مدى علم وزارة الداخلية بشبكة بيع جوازات المادة 17 والإجراءات القانونية التي اتخذت بحقهم من قِبل الوزارة.

21 يونيو 2021:

       جامعة الكويت: «الجهاز» زوّدنا بجنسيات 26 طالباً منها إريترية وسورية وعراقية وكولومبية ودومنيكانية وليبيرية.

       أكد وزير النفط وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، أن «جامعة الكويت لم تمتنع عن تسليم أي خريج شهادة تخرجه في الجامعة، ومنهم فئة الطلبة البدون (البدون)، ولا يوجد في جامعة الكويت أي طالب حرم من التخرج لأسباب تتعلق بوضعه القانوني عند "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية"»، مشيراً إلى امتناع 10 خريجين عن تسلّم شهاداتهم بسبب خانة الجنسية فيها، فيما لم يتقدم 11 خريجاً في الفصل الأول الماضي لتسلم شهاداتهم حتى الآن بسبب التغيير في خانة الجنسية، وهو أمر خاص بالجهاز المركزي.

26 يونيو 2021:

       قال وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن إدارة التوثيقات الشرعية وفروعها أصدرت 790 وثيقة زواج ومصادقة زوجية و345 وثيقة طلاق و25 وثيقة مراجعة زوجية للبدون خلال عام 2020. وأضاف أن عدد «الإعلانات الرسمية» الخاصة بهم في إدارة التوثيقات الشرعية وفروعها خلال الفترة نفسها بلغ 8138 وثيقة في حين بلغ عدد وثائق حصر الوراثة الصادرة لهم 36 وثيقة. وعدد الوثائق والمحررات الشرعية بلغ 9334 معاملة.

29 يونيو 2021:

       ديوان الخدمة المدنية يستوضح رأي الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن موقف الكويتيين العاملين بنظام «العقد» من المكافأة. وأصدر مركز التواصل الحكومي بياناً توضيحياً، للرد على كل ما أثير في شأن مكافآت الصفوف الأمامية، مؤكداً أنها تشمل كافة العاملين في الجهات الحكومية المستوفين لضوابط الصرف المعينين بموجب قرارات أو عقود أو بنظام الاستعانة وفقا للمقرر قانونا، بغض النظر عن جنسية الموظف سواء كويتي أو غير كويتي أو بدون.

وأوضح أن القانون 4 /2021 في شأن ربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020-2021 لصرف مكافأة الصفوف الأمامية، قد نص في مادته الأولى على فتح اعتماد إضافي بمبلغ 600 مليون دينار، في ميزانية وزارة المالية يؤخذ من الاحتياطي العام للدولة.

وبيّن أن القانون تضمن عدداً من القيود التي أدرجتها لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية على صرف مكافأة الصفوف الأمامية، منها عدم جواز صرف القيمة الخاصة بالمكافأة إلا بعد توقيع إقرار وتعهد من المستفيد وبأنه قد اطلع على قرار مجلس الوزراء رقم 686 /2020 وأن حالته مستوفية للمعايير المبينة في القرار.

يوليو 2021:

4 يوليو 2021

       «التمييز» ترسي مبدأ قضائياً جديداً: الـ DNA ليس شرطاً لإثبات تزوير الجناسي وإسقاطها.

       الجريدة الرسمية تنشر القانون 4 /2121 المحدد لقيود صرف مكافآت الصفوف الأمامية، من بينها عدم جواز الجمع بين هذه المكافأة وأي مكافآت أخرى، صرفت خلال الفترة من 24 فبراير 2020 وحتى 31 مايو 2020، وعدم جواز صرف القيمة الخاصة بالمكافأة، إلا بعد توقيع إقرار وتعهد من المستفيد منها، وتوقيع المسؤول المباشر والوكيل المساعد على استيفاء الموظفين المستحقين للمعايير، وهو طالبت به لجنة الميزانيات البرلمانية.

10 يوليو 2021:

       رفعت وزارة الصحة قضية ضد رجل من فئة "البدون"، بعد أن دخل أحد المستشفيات مصاباً بفيروس كورونا، مستخدماً أوراقاً تعود إلى رجل آخر، وذلك لعدم امتلاكه أي أوراق رسمية.

12 يوليو 2021:

       أمانة مجلس الوزراء ترد على ديوان الخدمة بأن المكافآت المالية للموظفين المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار فيروس كورونا، التي تم إقرارها بناء على قرار مجلس الوزراء 686 المتخذ في اجتماعه رقم 33 / 2020، المنعقد بتاريخ 25 مايو 2020، تختص بالعاملين في القطاع الحكومي.

أغسطس 2021:

15 أغسطس 2021:

       أعلن "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية"، عن إعادة تشكيل لجنتين لاستقبال طلبات إعادة النظر بصحة «القيود الأمنية» و«مؤشرات الجنسية» للأفراد المتأثرين بها.

17 أغسطس 2021:

       وزارة الصحة تطلب الموافقة على منح مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في الوزارة بنظام أجر مقابل عمل تقديرا لجهودهم.

18 أغسطس 2021:

       ديوان الخدمة يرد على طلب «الصحة» بأن مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في القطاع الحكومي.

22 أغسطس 2021:

       أصدر وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية الشيخ ثامر العلي قرارا يقضي بإفقاد الجنسية لـ 39 شخصا، وذلك بعد الاطلاع على الدستور واستنادا للمادة 11 من المرسوم الأميري 15 /1959 بقانون الجنسية والقواعد المعدلة له، ولـ 14 شخصا استنادا للمادة 10 من المرسوم الأميري ذاته، ولشخص واحد استنادا للمادة 9 من المرسوم.

28 أغسطس 2021:

       أصدرت الحكومة مرسوم رقم 159 لسنة 2021 بتمديد مدة عمل "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" لسنتين بدءًا من 09 نوفمبر 2021، ومرسوم رقم 160 لسنة 2021 بتعيين صالح الفضالة رئيسًا تنفيذيًا للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون (بدرجة وزير).

سبتمبر 2021:

27 سبتمبر 2021:

       عقدت محكمة التمييز جمعيتها العمومية برئاسة رئيس المحكمة رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار أحمد العجيل ومن ضمن ما تقرر هو اختصاص الدائرة الإدارية الثالثة بالنظر في طعون الأفراد المتعلقة بالجنسية و"الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" أو أي جهة حكومية أخرى، وطعون الأفراد المرفوعة من أو على وزارتي التربية والتعليم العالي، وكذلك طعون الموظفين.

28 سبتمبر 2021:

       وزير «الديوان الأميري»: سمو الأمير يوجه إلى حوار وطني يجمع السلطتين التشريعية والتنفيذية.

أكتوبر 2021:

9 أكتوبر 2021:

       أصدر وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الشيخ ثامر العلي قرارين بـ«فقد» الجنسية الكويتية من 17 مواطناً بينهم 11 بالتأسيس استناداً إلى المادتين 9 و11 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية والقوانين المعدلة له.

وتنص المادة 11 من القانون على أن يفقد الكويتي الجنسية إذا تجنس مختاراً بجنسية أجنبية، أما المادة 9 تنص على أنه إذا كسبت الزوجة الاجنبية الجنسية الكويتية، فإنها لا تفقدها عند انتهاء الزوجية إلا إذا استردت جنسيتها الأصلية أو كسبت جنسية اخرى.

16 أكتوبر 2021:

       أعلنت وزارة التربية ممثلة بقطاع التعليم الخاص والنوعي عن البدء باستقبال طلبات التسجيل في الصندوق الخيري لرعاية الطلبة من فئة البدون والمحتاجين للعام الدراسي 2021–2022 وذلك اعتبارا من يوم الأحد.

       وقال مدير الشؤون التعليمية بالتكليف في الإدارة العامة للتعليم الخاص ونائب رئيس الصندوق الخيري منصور المنصور في تصريح صحفي أن الميزانية التقديرية للصندوق للعام الدراسي الحالي 2021–2022 تبلغ نحو 7 ملايين دينار يستفيد منها أكثر من 18 ألف طالب وطالبة. وذكر أن المتقدم عليه توفير شروط القبول المتمثلة بوجود بطاقة صالحة للطالب والأب والأم مع شهادة الميلاد للطالب أو بلاغ الولادة إضافة إلى صورة من آخر مؤهل دراسي (ناجح) وشهادة لمن يهمه الأمر من المدرسة إضافة إلى كشف حساب آخر 3 شهور وصورة من عقد الإيجار مع مطابقة الأصل وإثبات الحالة الاجتماعية فضلا عما يفيد بالالتزامات الشهرية للأسرة.

       إيقاف رواتب المكلفين العاملين في وزارة الاوقاف من (البدون) من قبل مكتب المراقبين الماليين في وزارة الأوقاف.

17 أكتوبر 2021:

       يختتم الحوار الوطني مرحلته الأولى بعد سلسلة اجتماعات أسفرت عن توافقات في أكثر من ملف. وذكرت مصادر مطلعة لـ القبس أن المرحلة الثانية من الحوار الوطني ستشمل قضية الإصلاحات الاقتصادية وملفَي «البدون» وتوزير النواب.

31 أكتوبر 2021:

       أعلن الجهاز المركزي السبت عن إصدار 4056 مراسلة للجهات الحكومية وغير الحكومية تتعلق بمعاملات هذه الفئة خلال عام 2020. وقال مدير إدارة المعلومات في الجهاز عبد الله الفرحان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه المراسلات استفاد منها 6423 شخصا من البدونوأشار إلى أنه وتنفيذا لتوصيات مجلس الوزراء بإنجاز المعاملات إلكترونيا فقد أطلق الجهاز المركزي منصة إلكترونية لإنجاز المعاملات المرتبطة بالجهاز في يناير 2021. وقال الفرحان أنه تم منذ إطلاق المنصة تنفيذ 2190 معاملة تخص إدارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل (زواج-طلاق-حصر وراثة) مع خدمة الاستعلام عن المعاملة فضلا عن تجديد 793 بطاقة ضمان صحي مبينا أن الجهاز بصدد التوسع في إنجاز المعاملات إلكترونيا خلال الفترة المقبلة.

نوفمبر 2021:

 نوفمبر 2021:

       تعليمات حكومية للجمعيات الخيرية بوقف المساعدات لمن لا يملك أو يجدد بطاقته الأمنية.

15 نوفمبر 2021:

       وفقًا لجريدة الجريدة: مطالبة «البدون» بتجديد بطاقاتهم أمر إداري قانوني.

16 نوفمبر 2021:

       قضت محكمة الجنايات، في قضية خطف «بدون» بحبس شيخ (قيادي سابق) ورجل مباحث 13 سنة مع الشغل والنفاذ، و7 سنوات للمتهم الثالث وكفالة 3 آلاف دينار لوقف النفاذ.

17 نوفمبر 2021:

       إدارة الإعلام والعلاقات العامة لوزارة العدل: التمييز تلزم ذوي الإعاقة بتسجيل غير محددي الجنسية.

30 نوفمبر 2021:

       أصدر مدير إدارة التوثيقات الشرعية في وزارة العدل الدكتور فهد الضاعن تعميما بعدم تحويل وتصديق عقود الزواج التي تتم خارج الكويت ما لم يكن أحد الطرفين كويتي الجنسية أو وجود حكم قضائي بذلك.

 وأكد مصدر مسؤول في وزارة العدل أكد لـ «الراي» أنه يتعين على من يتزوج خارج البلاد ويرغب بتحويل عقد الزواج إلى عقد زواج كويتي أن يكون أحد الطرفين كويتي الجنسية أو حصل على حكم قضائي بإقرار الزواج وبعد مخاطبة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون إن كان أحد الطرفين «بدون جنسية»، مؤكدا أن الوزارة ملزمة حسب قرار مجلس الوزراء بوضع مسمى الجنسية التي يحددها الجهاز حتى ولو كان لديه حكم قضائي.

ديسمبر 2021:

3 ديسمبر 2021:

       أيدت محكمة التمييز برئاسة المستشار محمد الرفاعي، حكم محكمة الاستئناف بإلغاء قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بتخفيض درجة إعاقة مواطن من إعاقة ذهنية شديدة ودائمة منذ الميلاد إلى إعاقة جسدية بسيطة.

ديسمبر 2021:

       حسب جريدة الجريدة: أعلنت جامعة الكويت اليوم الثلاثاء قبول 212 طالباً وطالبة من البدون خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2022/2021.

       وقال القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور مشعل الغربللي لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن عدد الطالبات المقبولات من البدون بلغ 150 طالبة فضلاً عن 62 طالباً يتوزعون على مختلف كليات الجامعة.

13 ديسمبر 2021:

       حسب موقع إدارة الإعلام والعلاقات العامة لوزارة العدل الكويت:

المحكمة تلزم الجهاز المركزي بتجديد البطاقة الأمنية لفتاة واعتبرها غير محددة الجنسية، حيث أقرت محكمة التمييز في مارس 2020، أن دعاوى «البدون» ضد الجهاز المركزي من اختصاص المحاكم وليست من أعمال السيادة. وأكدت أن قرارات الدولة تمارسها بصفتها سلطة إدارة لا سلطة حكم. والبطاقة الأمنية بطاقة تعريفية مؤقتة لحين التثبت من جنسية مقدم الطلب.

14 ديسمبر 2021:

       حسب جريدة الجريدة: انتقد نائب رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طراد العنزي خصم نصف رواتب ما يُقارب من 450 مكلفاً يعملون بنظام أجر مقابل عمل من أبناء فئة «البدون» وغيرهم من جنسيات أخرى.

وقال العنزي في تصريح صحفي أن «خصم رواتب البدون يأتي بسبب إهمال وزارة الأوقاف في معالجة ملاحظات الجهات الرقابية من خلال مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتعديل لائحة التكليف الصادرة بقرار إداري لتتوافق مع مطالبات الجهات الرقابية، إلا أن المؤسف ما يحدث في وزارة الشؤون الإسلامية والضحية إخواننا البدون».

17 ديسمبر 2021:

       بحسب جريدة القبس فإن ١٠٤١٩٤ مركبة مسجلة بأسماء بدون، علمًا أن البدون لا تُسجل باسمه إلا سيارة واحدة فقط، في حين ادّعى الجهاز المركزي أن عدد البدون في آخر إحصائية نشرها هو ٨٤ ألفًا فقط!

 

23 ديسمبر 2021:

       بحسب جريدة الرأي: أزمة رواتب «البدون» المكلفين في «الأوقاف»... مستمرة

كشف مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لـ«الراي» أن «مشكلة العاملين البدون على بند التكليف مازالت تراوح مكانها منذ 3 أشهر، بسبب رفض المراقب المالي صرف الرواتب كاملة والإصرار على خصم النصف أو تعديل لائحة التكليف التي تنظم عملهم».

وأوضح المصدر أنه «في شهر نوفمبر الماضي تم خصم الرواتب من 150 ديناراً الى 200 دينار عن كل موظف، وذلك لرفض المراقب المالي صرف كامل الراتب للموظفين البدون، رغم أن الوزارة سعت لمعالجة هذا الملف وفقاً لملاحظات المراقب واتخذت الخطوات اللازمة إلا أن المعالجة النهائية تحتاج إلى وقت طويل وفقاً للإجراءات».


رابعًا: تسلسل زمني لمواقف البرلمان الكويتي "مجلس الأمة" من البدون في الفترة ما بين ديسمبر 2020 إلى ديسمبر 2021

ديسمبر 2020:

22 ديسمبر 2020:

       نتائج انتخابات اللجان البرلمانية:

       انتخاب النواب بدر الحميدي، مرزوق الخليفة، محمد الراجحي، مبارك العجمي، سلمان العازمي، لعضوية لجنة الشؤون الداخلية والدفاع.

       وانتخاب النواب خالد العنزي ومبارك العرو وحمد روح الدين وحمد الهرشاني وعبد الله الطريجي وهشام الصالح ومهند الساير لعضوية اللجنة التشريعية والقانونية.

       تزكية النواب حمود العازمي وحسن جوهر وفايز الجمهور ومحمد الحويلة وحمد المطر لعضوية لجنة الشؤون التعليمية.

       شكل المجلس لجنة خاصة بـ"البدون" وزكى لعضويتها النواب مرزوق الخليفة وحسن جوهر وأحمد الحمد وصيفي الصيفي وصالح الشلاحي.

       وافق المجلس على تشكيل لجنة تعنى بحقوق الإنسان وزكى لها النواب ثامر السويط وحمد روح الدين ومحمد عبيد الراجحي وحمدان العازمي وصالح الشلاحي.

       وافق المجلس على تشكيل لجنة مؤقتة تعنى بالظواهر السلبية وأعضاؤها صالح الشلاحي وبدر الداهوم ومحمد الحويلة.

28 ديسمبر 2020:

       قدم النواب حسن جوهر وصالح المطيري وأحمد مطيع وحمد روح الدين ومرزوق الخليفة طلبا للجنة التشريعية لاستعجال مناقشة الاقتراح بقانون الذي قدمه النائب مرزوق الخليفة حول تعديل أوضاع البدون. جاء ذلك عقب إقدام أحد أفراد البدون على الانتحار من خلال حرق نفسه، وأكد النواب أن ضيق العيش وسوء تعامل الجهاز المركزي مع هذه الفئة يقودان شبابها إلى الانتحار.

يناير 2021:

20 يناير 2021:

       السويط يتقدم بمقترح الحقوق المدنية لـ «البدون»:

    الإقامة الدائمة والرعاية الصحية وتملك العقار للسكن الخاص.

    التعليم في جميع المراحل الدراسية إضافة إلى «التعليم العالي».

    العمل بالقطاعين العام والخاص ومعاملتهم معاملة الخليجي.

فبراير 2021:

9 فبراير 2021:

       وجه النائب عدنان عبد الصمد سؤالا برلمانيا إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، في شأن فئة غير محددي الجنسية.

ونص السؤال على ما يلي:

1.    ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية والجهات المختصة ذات الصلة لتعديل أوضاع فئة «غير محددي الجنسية» ممن تنطبق عليهم شروط التجنيس؟ مع بيان أسباب التأخر في تطبيق القانون الخاص بتجنيس عدد أربعة آلاف سنويا وعدم تجنيس من تنطبق عليهم الشروط؟

2.    عدد الذين منحوا الجنسية الكويتية وعدد الذين أدرجت طلباتهم ولم تصدر قرارات منحهم الجنسية خلال السنوات العشرة الماضية، مع بيان العدد الإجمالي الحالي للبدون في البلاد.

3.    ما خطة الوزارة وإجراءاتها لحل مشكلة فئة «غير محددي الجنسية» وتسوية أوضاعهم قانونيا؟ وما المدة الزمنية المطلوبة لتحقيق ذلك؟ وما دور الجهاز المركزي في ذلك؟

4.    ما الآلية المعتمدة في الوزارة لمنح فئة «غير محددي الجنسية» الحقوق المدنية والقانونية التي نص عليها ميثاق حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والتي كانت الكويت أحد الموقعين عليه، لحين تعديل أوضاعهم؟ يرجى بيان ذلك بالتفصيل.

مارس 2021:

25 مارس 2021:

       تقدم النائب د. علي القطان باقتراح بقانون في شأن الحقوق القانونية والمدنية لغير محددي الجنسية، بحصر أسمائهم ومنحهم بطاقة هوية باسم (غير محدد الجنسية) صالحة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، ومنحهم الإقامة الدائمة والتعليم المجاني والأولوية في التوظيف والحق في التملك.

28 مارس 2021:

       وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي سؤالاً برلمانياً إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، جاء كالتالي:

1.    كم عدد الطلبة الذين منعوا من تسلم صحائف تخرجهم من فئة غير محددي الجنسية «البدون» أو الذي حُرم من التخرج لأسباب تتعلق بوضعه القانوني عند الجهاز؟

2.    ما تعليمات الجهاز والمراسلات في هذا الخصوص؟ وما السند القانوني للامتناع عن تسليم الطلاب من هذه الفئة شهاداتهم الجامعية، رغم اجتيازهم جميع المواد بنجاح واستيفائهم متطلبات التخرج، ورغم قبولهم في الجامعة من الأساس كونهم غير محددي الجنسية؟

3.    ما البيانات الواجب توافرها قانوناً في صحيفة تخرج الطلبة وشهاداتهم؟ وهل يوجد ما يمنع من حجب خانة الجنسية عن الجميع سواء كان كويتياً أو خلاف ذلك من صحائف التخرج أو النظام الآلي؟ وما مدى إمكانية إصدار قرار فوري من المسؤول المختص في الجامعة «على سبيل المثال عميد القبول والتسجيل» لحجب خانة الجنسية أثناء قبول الطلبة من فئة غير محددي الجنسية والتي غُيرت من صحائف التخرج أو الشهادات والاستعجال باستخراج صحائف تخرج الطلبة العالقة من هذه الفئة؟ مع تزويدي بالقرارات والقوانين المانعة أو الداعمة بهذا الخصوص، وكشف بعدد وأسماء ومعلومات الطلبة الذين قبلوا من فئة غير محددي الجنسية والذين لم يتسلموا صحائف التخرج بسبب خانة الجنسية أو لتغيرها، وتقديم المستندات الدالة على ذلك.

4.    هل صدرت أحكام قضائية ضد جامعة الكويت من فئة غير محددي الجنسية أو من المواطنين تتعلق بأوضاع غير محددي الجنسية لا سيما الأحكام المتعلقة بإصدار صحائف التخرج؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك الأحكام.

مايو 2021:

2 مايو 2021:

       الساير يسأل العلي عن إجراءات «الداخلية» مع رشاوي «جوازات مادة 17».

10 مايو 2021:

       وجه النائب مساعد العارضيأسئلة إلىوزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، ونص سؤاله الثاني الموجه لوزير الداخلية ما يلي: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1.    هل يوجد أبناء لكويتيات يحملن الجنسية وفق المادة الأولى بالتأسيس ممن انفصلن عن أزواجهن بطلاق بائن أو بوفاة الزوج لم يتحصلوا على الجنسية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أعدادهم؟ وما الأسباب التي منعت من ذلك؟ سواء كانوا مسجلين بالجهاز المركزي أم لا.

2.    هل يوجد أبناء لكويتيات بكافة الفئات ودرجات الجنسية ممن انفصلن عن أزواجهن بطلاق بائن أو بوفاة لم يتحصلوا على الجنسية حتى الآن؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما أعدادهم؟ وما الأسباب التي منعت من ذلك؟

3.    عدد من يحملون إحصاء 1965 من البدون.

4.    الأعداد الرسمية المسجلة لديكم لآخر إحصائية للبدون.

5.    عدد البدون المستحقين للجنسية بناء على توصية الجهاز المركزي.

6.    ما الشروط -إن توافرت- التي يحق للأفراد من البدون الحصول على الجنسية الكويتية؟

9 مايو 2021:

       العارضي يسأل العلي عن أسباب عدم تجنيس «البدون» أبناء المطلقات والأرامل، وسأل عن عدد المستحقين للجنسية بناء على توصية الجهاز المركزي.

19 مايو 2021:

       تقدم رئيس لجنة غير محددي الجنسية في مجلس الأمة د. حسن جوهر بطلب إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لإحالة مقترحي تنظيم أوضاع غير محددي الجنسية، بعد عدم إنجاز اللجنة التشريعية تقاريرهما على مدى ثلاثة أشهر، إلى اللجنة المختصة.

وقال جوهر، في طلبه إلى رئيس المجلس، عملا بنص المادة 55 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، «نظرا لعدم قيام لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بإعداد تقريرها عن الاقتراحين بقانونين بشأن كل من: 1 - الاقتراح بقانون رقم 280 بشأن تنظيم أوضاع غير محددي الجنسية، والمقدم من الأعضاء د. حسن جوهر، ود. خالد العنزي، وخالد العتيبي، ود. صالح المطيري، ود. حمد روح الدين بتاريخ 17 فبراير 2021. 2 - الاقتراح بقانون رقم 283 بإنهاء أوضاع عديمي الجنسية في الكويت والمقدم من الاعضاء د. حسن جوهر، ومبارك العرو، ود. خالد العنزي، واحمد الحمد، ود. حمد روح الدين بتاريخ 17 فبراير 2021».

وأضاف: «على الرغم من تقديم الاقتراحين بقانونين بصفة الاستعجال، وعدم بت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية فيهما لما يزيد على ثلاثة أشهر، فإننا نطلب موافقة المجلس على احالة الاقتراحين بقانونين المشار اليهما الى اللجنة المختصة (لجنة غير محددي الجنسية - البدون) خلال أسبوعين من تاريخه، لإعداد التقارير الخاصة بهما، حرصا على أهمية هذا الملف والاوضاع الانسانية الصعبة التي يعيشها آلاف الأسر على مدى نصف قرن من الزمن».

26 مايو 2021:

       وافقت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها اليوم على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بقيمة 600 مليون بشأن مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في الجهات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع إضافة 4 ضوابط للتأكد من سلامة صرف المكافأة للمستحقين.

       فتحت لجنة الميزانيات والحساب الختامي الباب للتظلمات لمن لم تشملهم المكافآت وقت إقرارها، وحمل عضو لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب حمدان العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة الحكومة مسؤولية تأخير كشوفات المستحقين. ولفت إلى أن 'اللجنة وضعت قيودا لصرف المكافآت منعاً للتلاعب وضمان وصولها للمستحقين، مؤكداً على عدم وجود أي موانع لدى أعضاء اللجنة من إقرار اعتماد إضافي إن استدعى الأمر ذلك.

يونيو 2021:

3 يونيو 2021:

       غياب الحكومة عن جلسة «الجنسية» توسع فجوة عدم التعاون بين السلطتين ونواب يرفعون الأمر إلى الأمير.

6 يونيو 2021:

       قدم النائب ثامر السويط اقتراحا بقانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة الثانية من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية.

وجاء في القانون ما يلي:

مادة أولى: يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة الثامنة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه الفقرة التالية:

«وإذا كان انتهاء الزوجية بسبب وفاة زوجها أو طلاقها، وكان للزوجة من غير محددي الجنسية ولد أو أولاد من زوجها، وحافظت على إقامتها المشروعة والعادية بالكويت لمدة خمس سنوات على الأقل من تاريخ الزواج، جاز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض من وزير الداخلية ولو لم يكن قد سبق لها أن أعلنت رغبتها في كسب هذه الجنسية قبل وفاة زوجها أو طلاقها منه».

       مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون.

 

7 يونيو 2021:

       النواب عدنان عبدالصمد والصيفي الصيفي واحمد الحمد وعلي القطان وفارس العتيبي يتقدمون باقتراح بقانون بشأن معالجة أوضاع «البدون».

أغسطس 2021:

30 أغسطس 2021:

       تفاعل نواب مع ما نشرته «الراي» حول عدم شمول مكافآت الصفوف الأمامية العاملين وفق نظام «أجر مقابل عمل» مستغربين حرمان وزارة الصحة غير محددي الجنسية «البدون» من التكريم وحصولهم على حقهم في تلك المكافآت، كونهم ضمن الفئة المذكورة، مؤكدين أن مثل هذا القرار لا يمكن تبريره بأي صورة.

31 أغسطس 2021:

       أعرب النائب أحمد الحمد عن رفضه حرمان غير محددي الجنسية من مكافأة الصفوف الأمامية، مؤكدا أنه «سيقوم بكل ما يلزم حتى يعود الحق لأصحابه».

وقال الحمد في تصريح صحافي أنه «ليس من الإنسانية استثناء من قام بنفس جهود الآخرين وبكل إخلاص لمواجهة كورونا»، وشدد على أن «غير محددي الجنسية قاموا بجهود جبارة في مواجهة فيروس كورونا ووقفوا صفا واحدا مع أهلهم في الكويت بما يذكر الجميع بمواقفهم النبيلة والأصيلة أثناء فترة الغزو العراقي على الكويت»، معتبرا أن «التمييز في حقهم ينعكس بشكل سلبي كبير على المستوى الوطني والاجتماعي والسياسي والإنساني».

سبتمبر 2021:

7 سبتمبر 2021:

       قال "الغانم" في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، وموقع مجلس الأمة، مطلع سبتمبر: إنه "أثناء الإجازة البرلمانية (بدأت في يوليو الماضي) كان هناك العديد من المبادرات من عدة أطراف، سواء نيابية أو حكومية، ومنها من رئيس مجلس الوزراء وقوى سياسية وشعبية ونخب مجتمعية".

وأوضح أن تلك المبادرات تسعى إلى "إيجاد تفاهمات تسهم بتحقيق انفراجات سياسية للعديد من الملفات الشائكة، التي كانت مثار خلاف بالسنوات الماضية".

9 سبتمبر 2021:

       أعلن النائب الصيفي مبارك الصيفي عن رفضه لمقترح رئيس مجلس الأمة بخصوص حل مشكلة البدون وقال " بصفتي عضوا في لجنة "غير محددي الجنسية" في مجلس الأمة، أعلن رفضي اقتراح رئيس مجلس الأمة بشأن البدون".

10 سبتمبر 2021:

       رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أعاد طرح الاقتراح بقانون بشأن البدون، والذي قدمه هو ومجموعة من النواب في أكتوبر عام 2019 بالفصل التشريعي الـ 15 لمجلس 2016، وقدم إغراءات لمن يقدم جنسيته من البدون!

أكتوبر 2021:

24  أكتوبر 2021:

       بحسب جريدة الجريدة وافقت لجنة شؤون غير محددي الجنسية في اجتماعها الختامي عن دور الانعقاد الأول على قانون بمنح حقوق مدنية لفئة غير محددي الجنسية كما وافقت على اقتراحين برغبة. وقال مقرر اللجنة النائب مرزوق الخليفة في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة وافقت بإجماع الحضور على قانون الحقوق المدنية والذي يُمنح البدون بموجبه بطاقة مدنية تكفل العلاج المجاني والتعليم واستخراج شهادات الميلاد والوفاة ورخص القيادة والجوازات المؤقتة، ويسمح باللجوء لجميع المحاكم المختصة وتحرير وتوثيق الوكالات وعقود الزواج وحصر الإرث.

26 أكتوبر 2021:

       مجلس الأمة يرفض تشكيل لجنة للبدون "البدون".

نوفمبر 2021:

1 نوفمبر 2021:

       دعا النائب د. عبد الكريم الكندري، وزير التربية إلى إصدار قرار بمنع جميع المدارس من حرمان الطلبة من حقهم بالتعليم.

29 نوفمبر 2021:

       وجه النائب ثامر السويط سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي عن عدد قضايا الرأي، وسؤالا آخر إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد الناصر عن توصيات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المتعلقة بالحريات.

بلاتفورم على وسائل التواصل الاجتماعي

اشترك معنا

اشترك في قائمتنا البريدية لتصلك أعدادنا أولًا بأول

كاريكاتير

news image
news image
news image
news image
news image
news image
عرض المزيد